مرحبا بك يمكنك التسجيل أو دخول لحسابك في الموقع

وزارة الصناعة والتجارة>> نقطة التجارة السودانية

Sudan Trade Point

السنمكة


an image

عرف السنا على مستوى العالم باسم "السنمكة " لأن موطنه الأصلي مكة المكرمة .
نباتات عشبية معمرة لا يزيد ارتفاعها في الغالب على مترين ويحمل النبات اوراقا مركبة ريشية الشكل تتكون من زوجين إلى سبعة أزواج من الوريقات، وأزهارا في قمم الأغصان على هيئة مجاميع ما بين زهرتين الى سبع زهرات في شكل عناقيد ذات لون اصفر إلى برتقالي، الثمار قرنية تشبه ثمار الفاصوليا أو الفول وشكلها مفلطح جلدية الملمس طولها ضعف عرضها ذات لون بني مصفر تحتوي بداخلها بذورا ذات لون رمادي وقوامها صلب.
يوجد من السنا ثلاثة عشر نوعا وأهم هذه الأنواع:
•    السنامكي والمعروف علميا باسم Cassia Angustifolia
•    السنامكي الحجازي والمعروف علميا باسم Cassia Acutifolia
•    الخرنوب ويعرف علميا باسم Cassia Fistuls

الجزء المستخدم من نباتات السنمكة  هي الوريقات المجففة وكذلك الثمار.
الموطن الأصلي لنبات السنمكة هي الجزيرة العربية ومصر والسودان والهند والباكستان وايران وتعتبر مصر والسودان والهند والباكستان الدول المصدرة للسنمكة  على مستوى تجاري كبير.
المحتويات الكيميائية:
تحتوي اوراق وثمار السنا على جلوكوزيدات انثراكينونية وتعرف بمجموعة سنوزايد Sennosides ويوجد بها اربعة أ،ب،ج،د كما تحتوي على جلوكوزيدات نفثالينية ومواد هلامية ومواد فلافونيدية وزيت طيار.
الاستعمالات:
الطب القديم يعتبر السنا من النباتات القديمة جدا المستخدمة في العلاج حيث استخدمت في زمن الفراعنة أما الطب الحديث فقد قامت أبحاث كثيرة على أوراق وثمار السنا وأثبتت تلك الأبحاث فائدة السنا كأفضل مسهل بالإضافة إلى تنقية للدم والفتك بالفيروسات والفطريات وأنتجت شركات الأدوية كثيراً من مستحضرات السنا.
ونبات السنامكي استخلص منه العلماء مادة فعالة يصنع منها عقار برجاتون وسينالاكس وهما يعدان من أفضل الأدوية المعروفة كملينات ومضادات للإمساك.

لتحميل كتلوج السنمكة .....  اضغط هنا